دعاء قيام ليل رمضان

جمعنا لك أفضل أدعية عند قيامك لليل شهر رمضان يُمكنك قراءتها على خلوّة أو قبل وفي صلاة القيام في أي ليلة من شهر رمضان. هذه الادعية جميلة جداً وفيها مغفرة وعفو للذنوب وايضاً ذات كلمات قوية للرجاء من الله تعالى بأن يوفقك الى ما يرضى. ايضاً شاركها مع العائلة والاصدقاء لكي تكسب أجرها وكن من مدركّي صلاة قيام شهر رمضان واختلى وإخشع لله تعالى وإفضح عن نفسك وما تُريدة.

دعاء قيام ليل رمضان :

إختر منها ما تشاء وقم بحفظة الأن او أقراءة في خلوة من الليل وفي هذا الشهر المبارك بأذن الله ستُستجاب دعوتك كُن فقط على يقين بالله وثقة تامة.

  • في شهر رمضان اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة “أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السؤء” اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء تُب عليّ يارب العالمين واغفر لي ذنوبي.
  • أسألك يارب في هذه الليلة وفي هذا الشهر الفضيل ياحابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه ويا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله ويا راحم عبره داوود وكاشف ضر أيوب يامجيب دعوه المضطرين وكاشف غم المغمومين أسألك يافارج الغم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا ياسامع كل شكوى وياكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك ياحي ياقيوم بحولك وقوتك استعين واستجير فا أرحمني برحمتك ياذا الجلال والأكرام.
  • اللهم أني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام أن تعفوا عما سبق وتوفقني الى ما أرجو أسألك في هذه الليلة المباركة والشهر المبارك.
  • اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات في هذه الليلة المباركة يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك إقضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك يارب.
  • اللهم اجعل في قلبي نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا وفي لساني نورا واعطني نورا.
  • اللهم إني ضيفك في هذا الشهر وفي هذه الليلة المباركة و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • اللهم لا تفضحني في أمري فأنت تعلم وحدك مصيبتي فستر يا إلهي مابدر مني في الدنيا والأخرة اللهم أني أسألك يامن قدرت على أن تعمي اعيون المشركين عن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبة في الغار أعمي أعيون الناس عن رؤية عيوبي وفضائحي وخيبت أملي فا أستر علي يا الله يامن تسبح له السموات بنجومها وأبراجها والأرض بسهولها وفجاجها والبحار بأحيائها وأمواجها والجبال بقممها وأرتادها والأشجار بفروعها وثمارها والطيور في وكناتها أنك على كل شيء قدير ياذا الجلال والأكرام.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دعاء بهؤلاء الكلمات الخمس لم يسأل الله شيء إلا أعطاه “لا إله إلا الله، و الله أكبر، و لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله”.
  • أن رجل من الصحابة قال: الله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكره و أصيلا قال الرسول عليه الصلاة و السلام عجبت لها فتحت لها أبواب السماء.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شرّ ما قضيت فإنك تقضي ولا يُقضى عليك وإنّه لا يذلُّ من واليت ولا يعزُّ من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لا منجا منك إلاّ إليك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تُبلّغُنا به جنتك ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منّا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا ولا تُسلّط علينا من لا يرحمنا.
  •  اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيين حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت واليك حاكمت فاغفر لي ماقدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت الله لا اله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو ثم الدعاء.
  • اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والارض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق وعدك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت واليك أنبت وبك خاصمت ،واليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وما أخرت وما أسرت وما أعلنت أنت الله لا اله الا أنت ولا حول ولا قوة الا بالله.
  • اللهم ياسامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا ضالا إلا هديته ولا شاب إلا زوجته ولا باغيا إلا قطعته ولا ميتا إلا رحمته ولا عدو إلا خذلته و عسيرا إلا يسرته ولا عيبا إلا سترته ولا فتاة إلا زوجتها ولا حاجه من حوائج الدنيا والأخره هي لك رضى ولنا بها صلاح إلا أعنتنا على قضائها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما احييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • لااله إلا الله أخلو بها وحدي لااله إلا الله القي بها ربي لااله إلا الله افني بها عمري لااله إلا الله ادخل بها قبري، لااله إلا الله يغفر بها ذنبي اللهم أجرني من النار وابني لي عندك بيتا في الجنة.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا و لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفره من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم إني استغفرك لما تبت منه ثم عدت إليه واستغفرك لما وعدتك من نفسي واخلفتك واستغفرك لما أردت به وجهك فخالطه ما ليس لك واستغفرك للنعم التي أنعمت بها علي فتقويت بها على معصيتك واستغفرك لكل ذنب أذنبته أو معصية ارتكبتها واستغفرك ياعالم الغيب والشهادة من كل ذنب آتيته في ضياء النهار وسواد الليل في ملإ أو خلاء وسر وعلانية يارحيم.
  • اللهم يامن على العرش استوى يامن خلق فسوى وقدر فهدى واعطى كل شيء خلقة ثم هدى يامن أضحك وابكى وأمات واحيا واسعد واشقى و أوجد وأبلى ورفع وخفض وأعز وأذل أعطى ومنع ورفع ووضع يامن شق البحار وأجرى الأنهار وكور الليل والنهار يامن هدى من الضلاله وأنقذ من جهاله وأنار الأبصار وأحيا الضمائر والأفكار.
  • أسألك يارب ان تجيب دعوتي في هذه الليلة من رمضان واللهم إني أعوذ بك من يوم المصيبة ويوم السوء وأعوذ بك من ليله المصيبة وليله السوء وأعوذ بك من ساعة المصيبة وساعة السوء وأعوذ بك من صاحب المصيبة وصاحب السوء وأعوذ بك من جار المصيبة ومن جار السوء اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه “قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب” وهو الذي قال “أليس الله بكاف عبده” اللهم أجب دعوتي.

دعاء الرسول عن قيامة ليلاً :

هذا دعاء الرسول عندما كان يقوم الليل للحديث الشريف حدثنا يحيى بن حسان حدثنا سفيان هو ابن عيينة عن سليمان الأحول عن طاوس عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام يتهجد من الليل قال :

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والبعث حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أعلنت وما أسررت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء قبل صلاة القيام في رمضان :

قبل صلاة القيام في ليالي رمضان يُمكنك قبلها حفظ هذا الدعاء ومن ثم قراءتة في الصلاة خاصتاً السجود.

  • الله أكبر وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ” ثم إقراء إذا ركعت : ” اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت أنت ربي ركع لك جميع سمعي وبصري ولحمي ودمي ومخي لله رب العالمين ” ثم إذا رفعت رأسك قل : ” سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد ” وإذا سجدت قل : ” اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت أنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين.

96 مشاهدات