عبارات رثاء الام الميتة

ما أجمل الرثاء عندما يختّص الام المتوفية هُنا نضع لك رثاء جميل كُتبت بشكل حزين جداً مع أجمل المعاني التي تتحدث عن فقدان الأم. إذا كانت أمكَ قد توفت قريباً أو منذ زمن هذا الرثاء يُمكن أن تُفيدك لتدعوا ولتمدح وترثي امك التي فارقت الحياة وزاد الشوق لها كثيراً. أختر الأن رثاء على الام الميتة مع الاصدقاء ليدعون لها بالرحمة والمغفرة فما أجمل ان يكون لك إبن او إبنة صالحون يدعون لك بعد وفاتك. هذه العبارات من يتاما قد عاشوا التجربة المؤلمة والفقد الأكثر ألماً وصاغوا جملاً وخواطر رائعة في رثاء الام.

عبارات رثاء الام الميتة :

شارك احدى هذه العبارات التي قد تُعبر عن حزنك وشوقك الكبير لامك المتوفية إختر ما يناسبك تماماً والتي تُعبر عن حالتك الحزينة.

  • منذ رحيلك وهذا حالي امسح دموعي ليحل مكانها دمع جديد وآهات باكية وحزن اكبر منذ رحيلك وأنا واقف لا أتحرك لم افق بعد من صدمة موتك ورحيلك عن الدنيا يا أمي لا أريد أن تحزني وأنتي هناك فروحي لازالت معك وكل يوم أجد ألف سبب لاتذكرك وألف سبب لاموت به من أجلك رحيلك كان الأقسى والأمّر لم اكن اعرف طعم السعادة إلا معك لم اعرف أبدا أن هكذا هو الحرمان هكذا هو الشقاء هكذا هو الظلام الا بعد فراقك ورحيلك.
  • تلهج ألسنتنا يا امي منذ رحيلك وستظل ب إنا لله وإنا إليه راجعون لكننا يا أمي سنظل نبكيك وسيظل الدمع يغالبنا في كل مرة نذكرك وذاكرك عنا لن تغيب اصفحي يا أمي عنا فنحن نعلم انك تودين لو أننا لم نبك واننا لم نحزن لكننا مغلوبون على أمر قلوبنا المحبة لك فقد منحتنا كل ما يمكن وما لا يمكن لأم ان تمنحه لم تبخلي لم تتأففي لم تشتكي ظللت تغدقين العطاء علينا حتى آخر لحظة.
  • وحشاني يا أمي يلي حبك بيجري في دمي يلي صوتك كله خوف و لهفه عليا يا أمي يلي نورك في قلبي دائما يزيل همي ياريتي مكانك و انتي كنتي بقيتي تظللي على عرش زمانك روحي فدأ اقدامك انتي ياما بقيتي انا على احلامك خوفك عليا كان دائما امامك عطرك احلى ما في زماني هو دفئ قلبك اللي هو عشاني امي يا امان السنين يا عوض المحرومين ليتك امامي اكسيكي الحنان من تاني فأنتي ياما نورتي ظلامي وحضنك الدافي كان هو يبصر طريقي و ايامي وحشاني يا أمي.
  • أمي لقد كنت تخافين علينا من الحزن دائما تريننا دائما صغار مهما مرت السنين قلوبنا ضعيفة هشة قابلة للكسر وأنا بالذات كنت تشفقين علي من هذه الحساسية التي تربك مشاعري سريعا وتسيل أنهار دموعي تحدثيني دوما عن الصبر في مواجهة ملمات الحياة يحاول كل منا ان يمسح الدمع حتى لا يثير بحيرة الدموع القابعة في داخلنا وأعلم يا أمي بأنك لو كنتي هنا لما أردت لنا ذلك كله أعرف ذلك وكلنا نعرف تريدين أن نترحم عليك وندعو لك بالمغفرة تريدين أن نعيش وأن ننجح وأن نتقدم أكثر وأن نضحك كما كنت تضحكين.
  • أمي لقد رحلتي بجسدك عني وروحك لم تغادر روحي.
  • ابتسمت امي وابتسم الكون وراءها رحمك الله يا امي لقد كنتي ااغلى النساء الى قلبي وكنتي اجمل النساء في عيني  انتي الام التي علمتني المعاني والصبر لقد اعددتي رجالا عشقوا الوطن واحبوه وقاتلوا من اجل ترابه لقد كنتي ام ماجدة فاصبحتي ام شهيد صباح الخير الى كل ام عظيمة مهما قلنا في الام لا نستطيع ان ننصفها حقها الى كل ام اردنية انتي من صنعتي هؤلاء الرجال الابطال رحمك الله يا امي رحمة واسعة.
  • أمي تأكدي أنك في قلبي تعيشين امي أنتي في أعماق قلبي وروحي تسكنين كم احتاج لكي ولدعائك لينور طريقي كم احتاج لعيونك لتحميني وتحرسني كم اشتاق لسماع صوتك وهو يناديني امي أريدك ان تعرفي أنه لا تمر ساعة دون ان افكر فيكي واني تائهة بدون لم اعد كما كنت لقدمات جزء مني بموتك ولن يحيا من بعدك لقد نسيت الأبتسام من القلب وفقدت الروح التي تحيي البيت.
  • لقد كنتي حياة البيت ولقد كنتي سرور البيت ولقد كنتي ضياء البيت واذا بكي في لمحه عين اطفات شموعك ومضيتي وتركتي لي حزنا مرا  اتجرعه صبحا وعصرا فالبيت بدونك يا امي سجن والكل به اسري.
  • لقد رحلتي يا أمي انتي استريحي من التعب ومن المشاكل بس سيبتيني الدنيا عمالة تخبط فيا يمين وشمال معرفش انك كنتي شايلة عني كتير كدة محدش مراعي حاجة ولا حد عامل حساب لحد الدنيا وحشة اوي من غيرك كنتي محليالي كل حاجة في عيني وكنتي بتهوني عليا كتير اوي لوكنت لقيت حد يسمعني بعدك يامي مكنتش كتبت اي حاجة بس الواحد عايز يخرج اللي جواه  بجد يا أمي وحشتيني اوي.
  • إننا يا أمي مكممون بالحزن على فقدك نؤمن بالموت ونؤمن بخالق الموت والحياة وندرك فضل الصبر والاحتساب ونحن ان شاء الله من الصابرين إننا بك يا أمي مفجوعون وبالحزن ساكنين رحلت دون أن تكملي مشوارك معنا ودون أن تتأملي في زرعك كيف أثمر وكيف أينع وكيف استقامت وروده وكيف تشابكت أغصانه وتآلفت كان قد آوان الأوان لان تجلسي بالمكان الوثير ليلعب حولك الأحفاد ويتلون عليك أناشيد الطفولة كنت ستكونين أروع وأصغر الجدات.
  • لقد كنت منا القلب يا أمي فليرحمك الله يا أمي وليوسع مدخلك وليجعل قبرك روضة من رياض الجنة وليجزيك بالخير عن كل عمل خير وعن كل كلمة طيبة تعاملت بها مع الناس أجمعينولئن كان حزننا عليك عظيما.
  • أمي لقد رحلتي بجسدك عني وروحك لم تغادري روحي.من لي سواك في هذه الحياة اشكيه ومن لي دونك على صدره ابكيه لقد كنتي الحياة كلها وعندما ارتحلت يا أمي لا شيئ أمسى يشبه اي شيئ بدونك لم أجد نوماً هنيئا بعد حضنك ولم أجد وردة أجمل من ثغرك انتي الماء الذي اشرب والابتسامة التي بها افرح والقلب اللذي بك ينبض لم اذكرك في نفسي لأني لم أنساك عمرا.
  • تذكرين يا امي عندما كنتي تتباهين تجمعين فلذة اكابدك يا أمي وبالسعادة تتازاهين سعادة الحب فينا تغرسين امي يارفيقة الدرب الطويل ويا حب اللذي كان فيك أصيل ويا زهوة الدنيا بكل ألوانها سوف اعطيك دعائي ولا املك لك شيئآ سواه يارب يا الله.
    يا قادر على كل القدرات يا خالق كل المخلوقات يا صاحب ومبعث كل الرحمات ارحم امي يا رب كل الأمهات يارب اعطيها أعلى الدرجات اسكنها يا الله بجوار احبابك أهل الكرامات.
  • يا رب إن أمي كانت مؤمنة بك وتخافك لقد صبرت وصابرت ولم تكن في الحياة هانئة وبعيشها ساكنة لقد كانت من أجلك زاهدة ومن أجلنا عاملة باكية لم تكن يوما إلا والمرض يقاسم لحظات عيشها اغفر لها ما تقدم وتأخر من ذنبها وأنت القادر وانت ارحم الراحمين.
  • أمي لا أريد ان أخبرك عن أخوتي او عن أبي بل سأخبرك عني انا التي ما رأيت وجهك ولو لحظة وأنتي التي تحملتي الكثير لأجلي أمي لقد ظلمون ذبحو قلبي ذاك القلب الذي كنتي حين تسمعينه ينبض يطمئني قلبك انه بخير الأن اصبح ذبيح ماذا اقول وكيف اخبرك بأن ابنتك اصبحت في الدنيا وحيدة يعجز لساني ولكن سأشكو لك واخبرك بأني لست أبنه لرجل صالح ولست زوجة لرجل عادل ولست أما لولد يؤنس وحدتي ولكنني حبيبة لرجل ظالم تفنن في ايذائي وتلذذ بدموعي واكل من قلبي حتى جف لسانهرجل لم يعرف الوفاء لشراينه الطريقرجل ذبح قلبي وداس على مشاعريوسرق روحي وانا التي أنتظر منه الوفاء بوعد وقسم وقد فاض صبري ومللت الأنتظار.
  • أمي خذيني اليك فأني تعبت من طيبتي من صبري من ثقتي بالبشرخذيني فان قلبي سينفجر وروحي تقف كل مساء تنظر اليه من بعيد لعل قلبه يشفق على قلبا أحبه بصدق لكن قلبه من حجر امي اقسم عليك بحق الجنة التي تحت قدميك خذيني اليك خذيني أليك.
  • صدقيني احن إلى كل لحظة معك صدقيني احن لعينيك كم افتقدك كم افتقد وجودك كم افتقد حياتي بأكملها ياليت كل العمر قضيته وأنا في حضنك ياليت يسرقني الزمن لأراك ولو ثانية واموت رحمك الله يا أمي كنتي خلفي في جميع نجاحاتي وكنتي سندي في جميع أزماتي كنتي دائما نبع الحب والحنان والعطاء، حتى فى فترات مرضك الأخيرة كم حاولت أن تتماسكي حتى لا ترهقي من حولك كنتي دائما كالشمعة التى تحترق كى تنير لمن حولها كانت سعادتك فى سعادة الآخرين وراحتك فى رضا من حولك كنتي كالشجرة الوارفة تظلل من حولها عهدتك دائما راضية بما قسم الله لكي ما نظرتي أبدا لما فى أيدى الآخرين.
  • كنتي متسامحة ما حملتي بغضا ولا كراهية لأحد مهما عددت من صفاتك يا أمي لا أستطيع أن أفيك حقك لقد كنت نعم الأم طوال هذه السنين و رغم رحيلك في داخلي تسكنين ولساني لا يعجز عن الدعاء لك وعيوني لا تكف عن النظر لصورتك المحفورة في قلبي.
  • لم اقبل أبدا أن يأتى هذا اليوم ولا اقدم فيه شئ هذه هي قبلتي كما عودتك أرسلها مع أشواقي لك وحنيني للقياك أشهد الله أنى راض ٍ عنكي وأسأله أن يأجرنى فى مصيبة فقدك وآمل من الله ثم منك أنك رحلتي وأنتي راضِية عني عزائى وأملي أن ألقاكي فى جنة الخلد  وأن يجمعنا الله مرة أخرى فى مستقر رحمته أسأل الله عز وجل أن يرفع من درجاتك فى الجنة وأن يرحمكي كما ربيتيني صغيرا وأن تكوني مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا.
 

5673 مشاهدات