الرئيسية / علاج / كيف ازيد عدد كريات الدم البيضاء

كيف ازيد عدد كريات الدم البيضاء

كيف ازيد من خلايا كريات الدم البيضاء وكيف اقوي عدد خلايا الدم البيضاء بطرق بسيطة سنتكلم عنها هنا و تنتج كريات الدم البيضاء في نخاع العظام، تعتبر كريات الدم البيضاء هي المكافحة للمرض حيث تعتبر كالجهاز المناعي للجسم السليم. حيث يتم أنتاج كميات كبيرة من كريات الدم البيضاء لدفاع عن الجسم ضد المرض.
المعدل الطبيعي من كريات الدم البيضاء في الدم ما بين 4500 و 10000 لكل ميكروليتر. عندما ينخفض عدد كريات الدم البيضاء أقل من 4500،. تسمى هذه الحالة نقص كريات الدم البيض.
ومن بعض الأسباب الشائعة لنقص كريات الدم البيض العدوى الفيروسية الحادة مثل البرد والانفلونزا ونقص الزنك والتيفوئيد وحمى الضنك والملاريا والسل ومرض الايدز.
وتشمل الأسباب الأخرى فقر الدم التناسجي. والسرطانات مثل سرطان العظام، الامر الذي يوثرعلى نخاع العظام، وسرطان الغدد الليمفاوية، وهو السرطان الذي يبدأ في كريات الدم البيضاء. والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي يؤدي الي عرقله النشاط النخاعي للعظام. وأمراض المناعة الذاتية.
نقص كريات الدم البيضاء كافي لضعف الجهاز المناعي ، ويجعلك أكثر عرضة للبكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.
إذا لم يتم علاج نقص كريات الدم البيضاء، فإن هذه الأمراض تعزز مع مرور الوقت، مما يجعل الجسم غير قادر على محاربة الأمراض على الإطلاق.

# أهم 10 طرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء :

1- عشبة مخلب القط:

 665

مخلب القط عشبه وجدت في الغابات المطيرة في الأمازون التي تمتلك خصائص تعزيز المناعة لا يصدق.
وقد أظهرت الدراسات أيضا فعالية استهلاك مخلب القط في المرضى الذين لديهم انخفاض كريات الدم البيضاء في عدد الوظائف العلاج الكيميائي.
ومع ذلك، ينبغي على مرضى السرطان استشارة أطبائهم قبل تناول هذه العشبة .

ملاحظة: استشر طبيبك قبل تناول هذه العشبة إذا كنت على أي نوع من الدواء. إذا كان فيك سيولة في الدم، واستخدام هذه العشبه بحذر لأنها يمكن أن تؤدي إلى النزيف.


2- نبتت الكاحل (Astragalus):

666
المعروف أيضا باسم “تشي هوانغ” , عشب صينية مستمد من نبات الكاحل الغشائي. حيث انها تمتلك خصائص تعزيز WBC.
وأشارت دراسة أجريت عام 2006 المنشورة في أبحاث العلاج بالنباتات أنه عندما يتناول المرضى عشبه الكاحل بشكل منفصل، وبالاشتراك مع أعشاب أخرى لمدة سبعة أيام، يتم تعزيز نشاط الخلايا المناعية.
في حين عشبة الكاحل لا تقضي على السرطان من جذوره، بل تعزز إلى حد كبير الجهاز المناعي لمرضى السرطان من خلال تعزيز الأنقسام في كريات الدم البيضاء الموجودة.
عشبة الكاحل متاح في قرص أو كبسولة المكملات الغذائية.
ملاحظة: استشر الطبيب قبل تناول هذه العشبة لعدم التعرض لأي آثار جانبية غيرمحتملة.

3- نبات القنفذ:

667
نبتت القنفذ مدروسه من قبل المنظمات الأمريكية أنها مفيده للمناعه.
بخلاف اللقاحات التي تستهدف المرض والمضادات الحيوية الخاصة التي تهاجم البكتيريا، يعتبر نبات القنفذ محفز ومنشط لكريات الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض من خلال عملية تسمى التضاعف.
وتشير دراسة أجريت عام 2005 نشرت في مجلة الصيدلة السريرية والعلاج أن 11 شخص صحيح (ما بين 26 و 61 سنة) الذين تناولوا قرصين من نبات القنفذ يوميا لمدة 14 يوما لوحض زيادة في العدد الإجمالي لكريات الدم البيضاء والنشاط المبذول من قبل كريات الدم البيضاء.
ملاحظة: يجب على المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الكبد أو مرض السكري استشارة أطبائهم قبل تناول هذه العشبة. استشر طبيبك إذا كنت تتناول أي نوع من الادوية قبل تناول هذه العشبة. إذا كنت تعاني من سيولة الدم، ويتم استخدام عشبة القنفذ بحذر لأنها يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

4- أوميغا 3 (الأحماض الدهنية):omega-3
الأحماض الدهنية تزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء، حيث تعتبر من انوع الكريات الدم البيضاء التي تبتلع الاجسام الخارجية الضارة مثل البكتيريا التي تدخل أجسامنا من خلال عملية تسمى التكاثر.
وأشارت دراسة أجريت عام 2001 نشرت في وباء السرطان، أن المؤشرات الحيوية والوقاية زادت عند أخذ الأحماض الدهنية
وبالإضافة إلى ذلك، تشير دراسة عام 2013 نشرت في مجلة علم الأحياء أن خلايا الدم البيضاء أن اكل زيت السمك يعزز نشاط نوع من كريات الدم البيضاء تسمى الخلايا البائية.
ومن الأطعمه التي تحتوي على الأحماض الدهنية زيت بذور الكتان، زيت السمك، وبذور شيا والجوز وسمك السلمون والمحار والسبانخ وفول الصويا.


5- فيتامينات (B6,B12) و الفوليك:

674
فيتامينات B6 و B12 وكذلك حمض الفوليك كلها مسؤوله عن أنتاج كريات الدم البيضاء.
وأشارت دراسة أجريت عام 2011 نشرت في التقارير الدورية الطبية أن المرضى يعانون من نقص بشكل ملحوظ في مستوى الفيتامينات B6، B12 وحمض الفوليك.
من الأطعمة الغنية بفيتامين B6 هي بذور عباد الشمس، وتركيا، والدجاج، والمكسرات المجففة والأفوكادو والموز والسبانخ.
ومن الأطعمة الغنية بفيتامين B12 هي حبوب الإفطار، والحليب قليل الدسم والزبادي، الدجاج، المحار والسلمون.
ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك هي الفاصوليا والبازلاء المجففة. العدس. الخضر الورقية مثل البروكلي والسبانخ والبامية والهليون. والحمضيات. ومن مكملات حمص الفوليك الخيار.
ملاحظة: استشر طبيبك عن الجرعات اليومية الموصى بها من هذه الأطعمة, أو عند استخدامك لأي ادويه

6- النحاس:

669
أن نسبه النحاس عند البالغين تتراوح بين 50 و 80 ملليغرام من النحاس في الدم لديهم. وأن نقص النحاس يؤدي إلى عدد من الاضطرابات، بما في ذلك نقص كريات الدم البيض.
نشرت دراسة عام 2012 أن أمراض الدم في دول أخرى تشير إلى أن المرضى الذين شخصت حالاتهم بنقص في كريات الدم البيض يجب أن يتم فحص نقص النحاس، كما أنها غالبا ما تكون السبب الرئيسي لهذه الحالة.
ومن الأطعمة الغنية بالنحاس هي المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر. الفطر؛ و البذور مثل بذور الكتان وبذور اليقطين. والمكسرات مثل البندق البرازيلي، الجوز، الفستق والصنوبر, واللوز. والبقوليات والفواكه والأفوكادو المجففة. ومن مكملات النحاس الخيار
ملاحظة: استشر طبيبك عن الجرعات اليومية الموصى بها من هذه الأطعمة , يجب مراعه تعاطي اي أدويه.

7- الزنك:
670
أن الزنك من معززات المناعة . حيث أنها اجريت بعض الدراسات على العلاقة بين نقص الزنك والحد من كريات الدم البيضاء، وقد أجريت دراسة على الفئران في عام 2009، ونشرت في مجلة التغذية العلوم وعلم الفيتامينات.
حيث أظهرت الفأران بعد تناوله وجبة من الزنك لمدة أربعة أسابيع زادت قوه مناعتها.
يتم الدراسه على الفأران لأن لها نفس التأثير على البشر، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأدلة.
يرتبط نقص الزنك مباشرة مع عدد من اضطرابات الجهاز المناعي، بما في ذلك السرطان. وأشارت دراسة أجريت عام 1997 التي نشرت في جمعية الأطباء الأمريكية أن نقص الزنك قد أدى الي خفضت مستويات الخلايا التائية، وهي نوع من كريات الدم البيضاء المسؤولة إلى حد كبير عن المناعه الكامله.

8- ممارسة الرياضه :
671
ممارسة الرياضة يعزز إلى حد كبير المناعه. حيث أنه يعزز الدورة الدموية، بما في ذلك كريات الدم البيضاء.
ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن بذل جهد كبيرخلال ممارسة الرياضة يثبت تزايد في نشاط كريات الدم البيضاء
وتشير دراسة أجريت عام 2003 نشرت في الدول الاسكندنافية مجلة علم المناعة أن الشباب الذين خضعوا لتدريب عسكري صارم لمدة خمسة إلى سبعة أيام لوحظ زيادة في عدد كريات الدم البيضاء
ومما يدل على أنه في حين أن التمارين الرياضية مهمة للصحة العامة، فإنه لا ينبغي أن تكون مبالغا فيه.

9- ممارسة اليوغا:

672

في حين أن جميع أشكال اليوغا تحسن الدورة الدموية وتعزز إنتاج كريات الدم البيضاء، اليوقا على وجه الخصوص تنشط الغدة الصعترية التي تقع خلف عظمة الصدر. وغدة التوتة تنتج خلايا تي لمكافحة المرض.
استلقي على بطنك، ممد رجليك وضع يديك برفق تحت كتفيك.
اضغط على وسط جسمك وقمم قدميك في الأرض.
استنشق هواء ويديك مقاربتين لبعض وراسك مرفوع على مد يديك من الارض.
الحفاظ على هذه الوضعية وراسك للوراء لمدة 15 إلى 30 ثانية، وفي هذا الوقت خذ شهيق وزفير، وخفض الجذع الخاص بك مرة أخرى على الأرض ووضع يديك بجانبك.
يكرر التمرين 5 إلى 10 مرات.


10- النظافة الجيدة:

673
اذا كان مستواء كريات الدم البيضاء منخفض، لا بد من النظافة الشخصيه الجيدة. هذا هو شرط ضروري ل تقوية جهاز المناعة .
اذا كنت تمارس أي من التدابير المذكورة أعلاه من زيادة عدد كرات الدم البيضاء الخاصة بك، حيث أن هذا هو اهم عنصر للوقايه من أنخفاض مستوى كريات الدم البيضاء المناعية.
حيث أن قلة النظافة تزيد من خطر العدوى، وكذلك صد نظام المناعة لديك وخفض إنتاج الجسم من كريات الدم البيضاء.
تأكد من غسل يديك بانتظام، وتجنب الأطعمة غير المبستر والخام، وغسل قشرالخضار بشكل جيد قبل أكلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *