لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم

قد يخطر لك في بآلك سؤال لماذا سمي عيد الفطر بهذا الأسم وماسبب تسميتة هنا نضع لك الإجابة بشكل ملخص تماماً، ونضع لك أيضاً لماذا سمي العيد عيداً كذلك هذا السؤال قد يخطر في بالك يوماً ما نسهل ونضع لك سبب هذه التسميات، عيد الفطر أول اعياد المسلمين ويأتي في أول يوم من شهر شوال بعد شهر رمضان المبارك ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمين بعد الصيام.

تسمية العيد عيداً :

  • هو كل يوم فيه جمّع وأصل الكلمة من عاد يعود قال ابن الأعرابي: سمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد.

تسمية عيد الفطر :

  • سمي بعيد الفطر لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام شهر رمضان.

آداب عيد الفطر :

  • التكبير.

فمن السنة التكبير في العيد وصيغته : “الله أكبر الله أكبر ولله الحمد” وهذا التكبير غير مقيد بالصلوات بل هو مستحب في المساجد والمنازل والطرقات والأسواق ويبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد وينتهي بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة. لقول الله: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

  • الغسل.

الغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير والصغير الرجل والمرأة على السواء ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة فقد روى ابن عباس، “أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.”

  • الإفطار قبل الصلاة.

من السنة أيضاً أن يبادر المسلم إلى الإفطار قبل الخروج إلى الصلاة على تمرات يأكلهن وترًا فعن أنس “ان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا” رواه البخاري وأحمد.

المعايدة في عيد الفطر :

تُفضّل المعايدة بعبارة تقبل الله منا ومنكم وذلك اتباعاً لأخلاق الصحابة فكانوا يتعايدون فيما بعضهم بها وتجوز المعايدة بعبارة كلّ عام وأنتم بخير وعيدكم مبارك وغيرها من العبارات التي تدلّ على مبادلة الفرح.

الواجب علينا في عيد الفطر :

  1. صلة الرحم فيزور الأقارب أقاربهم ويُعايدونهم كما أنهم ينسون الخلافات التي كانت بينهم فتعم المحبة والمودة بين المسلمين كافة.
  2. توزيع الحلويات على الصغار والكبار وهذا كنوع من الشعور بالفرح وقد اتّخذت الدول الإسلاميّة مجموعةً من الحلويات الخاصة بالعيد كتعبير عن قدوم العيد والشعور بفرحته.
  3. معايدة الأطفال بالمال والألعاب، فذلك يزيد السرور في أنفسهم.

51 مشاهدات