ماهو الشي الذي يستحيل كسره

ماهو الشي الذي يستحيل كسره

قد يفكر البعض ويحتار عن حل ماهو الشي الذي يستحيل كسره فكل شي يمكن كسره. نظرياً فأن اسهل شي هو كسر الأشياء فلا يوجد شي يستحيل كسره. ومن هنا نقول لك هناك شي وحيد يصعب على اكبر قوه في العالم كسره لأنه شي غير ملموس ولا محسوس. ومن هنا نعتقد ان الصورة قد اتضحت لك لمعرفه هذا الشي الذي يستحيل كسره  وفي هذا المقالة سوف نتعرف على اسم  هذا الشي وانواعه.

ماهو الشي الذي يستحيل كسره

الشي الذي يستحيل كسره هو المبتدأ في النحو العربي.

ماهو المبتدأ

اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محل رفع يأتي غالباً في بداية الجملة الاسمية. حيث أن المبتدأ يكون مرفوع دائما إلا إذا سُبق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد فهنا يجر لفظا ويرفع محلا.

المبتدأ يأتي اسماً ظاهراً مُعرباً  أو سم من الأسماء الموصولة أو اسماً مبنيّاً كأسماء الإشارة أو أسماء الشرط وقد يأتي كذلك ضميراً منفصلاً ويمكن أن يأتي مصدراً مؤولاً من أنْ والفعل المضارع أو من همزة التسوية وما بعدها .

الجملة الأسمية

هي الجملة التي تتكون من المبتدأ وخبر حيث يتم اسناد الخبر الي المبتدأ فتصبح الجملة جملة اسمية.

أنواع المبتدأ

يأتي المبتدأ في ثلاث صور يمكن تمييزه بها حتى يسهل علينا اعرابه في النحو وهذه الأنواع هي:

  • اسماً صريحاً.
  • مفرد أو مثنى.
  • جمع (مذكر سالم _ مؤنث سالم)

حالات اعراب المبتدأ

  • الرفع :

المبتدأ يكون مرفوع في كل حالاته حيث يكون ظاهراً أو تقديراً أو محلياً حيث أن المبتدأ يرفع بعلامة أصلية مثل الضمة الظاهرة على اخره أو التنوين المضموم اذا كان اسم مفرد او جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير, وهناك حالات اخرى قد يرفع بها المبتدأ حيث أنه يرفع بعلامة فرعية أو بالالف اذا كان اسم مثنى ويرفع بالواو إذا . كان جمع مذكر سالم أو اذا كان اسم من الأسماء الخمسة.

  • الجر لفظاً :

المبتدأ يكون مرفوعاً دائماً لكن اذا دخلت عليه حروف الجر الزائدة مثل من والباء و رُب يكون فيها . المبتدأ مجرور لفظاً مرفوع محلاً.

  • نصب المبتدأ :

قد ينصب المبتدأ في حالات نادرة جداً وذلك عندما يدخل على الجملة الأسمية حرفاً ناسخاً من حروف إن واخواتها أو اذا دخلت عليه لا النافية للجنس حيث تكون حالته الأعرابية في هذا الموقع الي اسم منصوب . ل أن واخواتها ولا أنا فيه حيث أن المبتدأ ينصب لفظاً ومحلاً في هذه الحالة.

[/box]

error:
X