اقوال دينية مؤثرة

اقوال دينية مؤثرة 1

هذه افضل مجموعة اقوال دينية مؤثرة تتكلم عن الدين وعن كل شيء كنصيحة مؤثرة لأي شخص في الحياة. يمكنك مشاركة هذه الاقوال الدينية المؤثرة والمبكية على الواتس اب لتنصح بها اصدقائك ومن احببت. الدنيا قصيرة يجب علينا العمل بما يرضي الله ونصح الاخوة بذلك فقد لا نعرف متى سنموت. بعض هذه الاقوال تحكي عن سيرة الرسول وسيرة بعض الحكماء المسلمين بشكل مؤثر تسعد وتريح من قرأها. ايضاً هنالك اقوال عن كل شيء مؤلم في الحياة تتكلم عنها بشكل اقوال مؤثرة وقصيرة ومكتوبة.

اقوال دينية مؤثرة :

هناك فكرة عظيمة يمكن ان تعملها انت في حياتك ولأخرتك بنشرها لتكون حسنة جارية.

اقوال ابن تيمية:

  •  إن كل خير ونعمة تنال العبد فإنما هي من الله وكل شر ومصيبة تندفع عنه أو تكشف عنه فإنما يمنعها الله وإنما يكشفها الله وإذا جرى ما جرى من أسبابها على يد خلقه فالله سبحانه هو خالق الاسباب كلها.
  • من عمل لغير الله رجاء أن ينتفع بما عمل له كانت صفقته خاسرة، قال الله تعالى والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب.
  • والرجاء مقرون بالتوكل فإن المتوكل يطلب ما رجاه من حصول المنفعة ودفع المضرة والتوكل لا يجوز إلا على الله كما قال تعالى: وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين. وقال وعلى الله فليتوكل المتوكلون.
  • عبادة المشركين وإن جعلوا بعضها لله لا يقبل منها شيئا بل كلها لمن أشركوه فلا يكونون قد عبدوا الله سبحانه.
  • ابن آدم لا تحمل همّ سَنَة على يوم كفى يومك بما فيه فإن تكن السنة من عمرك يأتك الله فيها برزقك وإلا تكن من عمرك فأراك تطلب ما ليس لك.
  • إن الله خالق كل شيء وربه ومليكه وما شاء كان وما لم يشأ لم يكن فلا يكون في ملكه إلا ما شاءه ولا يكون في ملكه شيء إلا بقدرته وخلقه ومشيئته كما دل على ذلك السمع والعقل وهذا مذهب الصحابة قاطبة وأئمة المسلمين وجمهورهم وهو مذهب أهل السنة.
  • لا يشتبه على الناس الباطل المحض بل لا بد أن يشاب بشيء من الحق فلهذا لا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك.
  • الدنيا ثلاثة أيام أما أمس فقد ذهب بما فيه وأما غدا فلعلك لا تدركه واليوم فاعمل فيه.
  • في الجهاد عاقبة محمودة للناس في الدنيا يحبونها وهي النصر والفتح وفي الاخرة الجنة وفيه النجاة من النار وقد قال في أول السورة إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص.
  • قد جبلت النفوس على حب من أحسن إليها والله تعالى هو المنعم المحسن الذي ما بالعباد من نعمة فمنه وحده.
  • وأجمع الصحابة وسائر أئمة المسلمين على أنه ليس كل من قال قولا أخطأ فيه أنه يكفر بذلك وإن كان قوله مخالفا للسنة فتكفير كل مخطئ خلاف الاجماع.
  • مذهب أهل السنة والجماعة أن فساق أهل الملة ليسوا مخلدين في النار كما قالت الخوارج والمعتزلة وليسوا كاملين في الدين والايمان والطاعة بل لهم حسنات وسيئات يستحقون بهذا العقاب وبهذا الثواب؛ وهذا مبسوط في موضعه والله أعلم.
  • الايمان يتبعض ويتفاضل الناس فيه كالحج والصلاة ولهذا قال يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ومثقال شعيرة من إيمان.
  • فإن العلم مصباح يستضاء به في ظلمة الجهل والهوى فمن سار في طريق على غير مصباح لم يأمن أن يقع في بئر بوار فيعطب.
  • قد تظاهرت الدلائل على أن أحسن الحسنات هو التوحيد كما أن أسوأ السيئات هو الشرك وهو الذنب الذي لا يغفره الله كما قال تعالى: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.
  • إن العلم حرب للمتعالي كما أن السيل حرب للمكان العالي والذين يرهبون ربهم عملوا بما علموه فأتاهم الله علما ورحمة إذ من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم.
  • كانت الحرورية قد ثبت قتالهم بسنة النبي واتفاق أصحابه ولم يكن قتالهم قتال فتنة كالقتال الذي جرى بين فئتين عظيمتين في المسلمين.
  • المغضوب عليهم. علموا الحق فلم يحبوه ولم يتبعوه. و الضّالّون قصدوا الحق لكن بجهل وضلال به وبطريقه فهذا بمنزلة العالم الفاجر وهذا بمنزلة العابد الجاهل, وهذا حال اليهود فإنه مغضوب عليهم وهذا حال النصارى فإنهم ضالّون.

اقوال الشافعي:

  • إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله  فقولوا بسنة رسول الله ودعوا ما قلت.

اقوال اخرى مؤثرة:

  • همّ الدنيا ظلمة في القلب وهمّ الاخرة نور في القلب. جعفر بن سليمان
  • إن ثواب الصيام يأخذه الغرماء في المظالم بل يدّخره الله عنده للصائم حتى يدخله به الجنة. سفيان ابن عيينة
  • وقد روى حديثا فقال له بعض من حضر تأخذ بهذا فقال إذا رويت عن النبي حديثا صحيحا فلم آخذ به فأنا أشهدكم أن عقلي قد ذهب. الربيع بن سليمان
  • الصائم في عبادة ما لم يغتب أحدا وإن كان نائما على فراشه فكانت حفصة تقول يا حبذا عبادة وأنا نائمة على فراشي.حفصة بنت سيرين
  • لما حضرت أبا بكر بن عياش الوفاة بكت أخته فقال تبكي وأشار إلى زاوية في البيت فقد ختم أخوك في تلك الزاوية ثمانية عشر ألف ختمة. الحماني
  • وإن نوى بأكله وشربه تقوية بدنه على القيام والصيام كان مثابا على ذلك كما أنه إذا نوى بنومه في الليل والنهار التقوي على العمل كان نومه عبادة. الحافظ ابن رجب
  • أدنى نفع السكوت السلامة وكفى بالسلامة عافية وأدنى ضرر النطق الشهرة وكفى بالشهرة بلية. أبو بكر بن عياش
  • إن أحدهم لو سقط منه درهم لظل يومه يقول إنا لله ذهب درهمي ولا يقول ذهب يومي ما عملت فيه. أبي بكر بن عياش
  • يا أبا محمد إذا بلغك عن رسول الله حديث فلا تظنن غيره ولا تقولن غيره فإن محمدا إنما كان مبلغا عن ربه. الاوزاعي
  • من نقله الله عزوجل من ذل المعاصي إلى عز الطاعة أغناه بالمال وآنسه بلا أنيس وأعزه بلا عشيرة. جعفر بن محمد
  • في قول الله عزوجل: اتقوا الله حق تقاته. أن يُطاع فلا يُعصى ويُشكر فلا يُكفر ويُذكر فلا يُنسى. قال عبد الله بن مسعود
  • إن المؤمن ليبتلى ويعافى، فيكون بلاؤه كفارة واستعتابا وإن الكافر ليبتلى ويعافى فيكون مثل بعير عقل لا يدري فيم عقل ولا لم أرسل. سليمان التيمي
  • إن قوما تركوا العلم واتخذوا محاريب فصلّوا وصاموا بغير علم, والله ما عمل أحد بغير علم إلا كان ما يفسد أكثر مما يصلح. بن سيرين
  •   إن أول العلم الصمت ثم الاستماع له ثم العمل به ثم نشره. محمد بن النضر الحارث
  • يا بني ارج الله رجاء لا تأمن فيه مكره وخف الله مخافة لا تيأسن فيها من رحمته فقال كيف أستطيع ذلك وإنما لي قلب, فقال يا بني إن المؤمن كذي قلبين قلب يخاف به وقلب يرجو به. لقمان
  • لا يشرع أن يتخذ المسلمون عيدا إلا ما جاءت الشريعة باتخاذه عيدا وهو يوم الفطر ويوم الاضحى وأيام التشريق وهي أعياد العام ويوم الجمعة وهو عيد الاسبوع وما عدا ذلك فاتخاذه عيدا وموسما بدعة لا أصل له في الشريعة. الحافظ ابن رجب
  • لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله الى المدينة أضاء منها كل شيء فلما كان اليوم الذي دفن فيه أظلم منها كل شيء وما نفضنا عن رسول الله الا التراب وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا. أنس
  • إن الدنيا من أولها إلى آخرها قليل وإن الذي بقي منها في جنب الذي مضى منها قليل وإنما لك منها قليل ولم يبق من قليلك إلا قليل وقد أصبحت إلى دار الشرى ودار الفدى وغدا تصير إلى دار الجزاء ودار البقاء فاشتر اليوم نفسك وفادها بكل جهدك لعلك أن تخلص من عذاب ربك. ابن السماك
error:
X