اين يوجد المسجد الازرق

المسجد الازرق

سنتكلم على اين يوجد المسجد الازرق وأين يقع لاكن قبل ذلك سنتعرف على ما هو جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق هو أحد أشهر وأهم المساجد في العالم . يشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي.

اين يوجد المسجد الازرق

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق او المسجد الازرق يوجد في مدينة إسطنبول التركية، دولة تركيا .ويقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا

متى بني المسجد الأزرق

بُني المسجد بين عامي 1018 – 1020 هـ / 1609 – 1616م حسب إحدى النقوشات على إحدى أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.

يتكون الصحن من فناء كبير، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.

داخل المسجد على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64م و 72 م تتوسطه قبة كبيره يحفها أربعة أنصاف قبة، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقبب صغيرة ،بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء.

نشر بتاريخ
error:
X