رسائل رمضانية للواتس اب

رسائل رمضانية للواتس اب

هذه رسائل رمضانية للواتس اب تهنئة و عبارات لأيام رمضان على مجموعات الواتس اب للأصدقاء والأحبة، ما وضعناه لك تعتبر من أفضل رسائل رمضانية للواتس اب ممزوجة بنسمات رمضان وأحكامه ومواعظه ونُصح في شهر رمضان وما يجب علينا فيه، يُمكنك بهذه الرسائل أن تهنئ أحبابك بمناسبة شهر رمضان وفي نفس الوقت تشاركهم أجمل عبارات دينية رمضانية للواتس اب الخاصة بك مع كتابة آخر الرسائل رمضان مبارك أو عبارة أخرى.

رسائل رمضانية للواتس اب

شارك اليوم أجمل رسائل رمضانية للواتس اب مع الأصدقاء أو عبر مجموعات الواتس اب والأهل والعائلة فهي مناسبة جداً حلول شهر الخير والبركة شهر رمضان الفضيل.

رسائل رمضانية للواتس اب 1
  • في شهر رمضان الكريم، يرفع الله قدر الأعمال الصالحة ويحرم الشيطان من نفوذه، هذا هو شهر الرحمة والتسامح، والفرصة المثالية لإعادة الاتصال بالله، فلنتوقف عند كل معصية ونعمل على الأجر والعمل الصالح ونتذكر دائمًا أن الله يحب المحسنين.
  • صوم صلاة هي طقوس شهر رمضان فلنحسن استقبال شهرنا كما يليق به ويليق بنا، رمضان كريم على الجميع.
  • إنه شهر رمضان، الشهر الذي يزيد فيه الإنسان من الصلاة والصيام والقراءة والذكر، الشهر الذي يكفر فيه الذنوب وينال فيه المغفرة، فلنستغل هذا الشهر الكريم بأفضل الأعمال والأخلاق، ولنقدم من صدقاتنا ما ينفع الناس ويجعلهم يبتسمون، رمضان مبارك!
  • احلى لحظات رمضان بكاء القائمين دعاء الصائمين خشوع الذاكرين رحمة المؤمنين الإحسان للمساكين تلاوة القارئين فكونوا منهم، رمضانكم كريم وكل عام وانتم بخير.
  • كان السلف رحمهم الله بعيد رمضان يدعون الله أن يتقبله منهم لستِّ أشهر ثم في الست أشهر الباقية يدعونه أن يُبلغهم رمضان القادم فانظر لمدى استشعارهم لمكانة رمضان وأيامه الغالية، وفقكم الله لقيامه وصيامه.
  • “كانُوا قليلاً مّن اللّيل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون” أولئك هم الذين يقومون في جنح الليل والناس ﻧﻴﺎﻡ يناجون الواحد الديان، بارك الله لكم الشهر الكريم.
  • اللهم وفقنا لمرضاتك واعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، رمضان كريم وكل عام وانتم بخير.
  • كل الأوقات في رمضان تتسابق بالأجمل هناك قرائه تريح النفس هناك صلاة تصدح في اواخر الليل هناك دعاء هناك وهنا، رمضان كريم وتقبل الله طاعاتكم.
  • رمضان نسيم بارد شهر هادئ طاقة روحانية عالية حب وتواصل انسجام مع الخالق دعاء ومناجاة العيون تدمع للقاء الحبيب.
  • رمضان لن يسبقني إلى الله أحد ذهبت عنا أيام كثيرة ولم يتبقى إلا أيام قليلة ليقبل رمضان ثم يذهب ويعود لكن أنا وأنت لو ذهبنا لن نعود ولن يكون المفيد لنا إلا أعمالنا إن كانت صالحة فنحن فائزون وإن لم تكن صالحة فنحن إلى الجحيم محشورون.

رسائل رمضانية للواتس

رسائل اقتبست من مواعظ و نصائح رمضانية تفيد جداً القارئ، شاركها لتكسب أجرها بأذن الله، أيضاً إذا كان بحثك عن رسائل رمضانية للواتس اب على شكل تهنئة فأمامك الكثير منها في هذا القسم.

  • حصنوا أنفسكم بالأعمال الصالحة والصدقة والاستغفار والذكر في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وأفسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.
  • أيها الأحباب، نحن الآن في شهر الرحمة والمغفرة، شهر رمضان المبارك. هذا الشهر الذي يجعل قلوبنا أكثر وداً وحناناً، ويربط المحبة بين الإخوة والأصدقاء. فلنستغل هذا الشهر العظيم في إحياء العبادات وتعزيز العلاقات بيننا، ولنسعد الآخرين بدعوة الصائمين للإفطار وتقديم الصدقة والخيرات، رمضان كريم.
  • بدأتُ أنزعُ الأشياء من قلبي بهدوء حتى إذا ما بدأ رمضان أصبح القلب خال إلاّ منك يا الله.
  • ضيف كريم من رب كريُم بعد أيام س يطرق الباب يبحث عن كل من تاب لله وأناب فأحسنوا ضيافته يا أولي الألباب.
  • إن الذي يصوم ولا يصلي لا ينفعه صيامه ولا يُقبل منه، ولا تبرأ به ذمته بل إنه ليس مطالبا به مادام لا يصلي لأن الذي لا يصلي مثل اليهودي والنصراني فما رأيكم أن يهوديّا أو نصرانيّا صام وهو على دينه فهل يقبل منه؟ لا إذن نقول لهذا الشخص تب إلى الله بالصلاة وصم ومن تاب تاب الله عليه.
  • يا شهر الخير والبركة، نحن في هذا الشهر الكريم الذي يمتلئ بالنعم والأجر، هذه هي الفرصة لإعادة الاتصال بالله والعمل على تحسين حالنا وحال الآخرين، فلنكثر من الصدقة والتوبة والدعاء، ولنستمتع بكل لحظة منه، كل عام وانتم بخير وأعاده الله على الجميع.
  • شهر الصوم بعدهُما فلا تصيره شهر تضييع وعصيان واتلوا القران ورتل فيه مجتهدا فإنه شهر تسبيح وقران كم كنت تعرف ممن صام من سلف من بين أهل وجيران وإخوان
    أفناهم الموت واستبقاك بعدهم حي فما اقرب القاصي إلى الداني اللهم بلغنا شهر رمضان اللهم بلغنا شهر رمضان اللهم بلغنا شهر رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام واجعلنا فيه ووالدينا من عتقائك من النار.
  • وا شوقاه إلى رمضان أقبلت نفحات الجنان غلقت أبواب النيران ف لنجتهد ف لنجتهد لعله آخر رمضان.

تهنئة رمضان للواتس

كما يمكن أن تبارك قدوم الشهر الفضيل للأصدقاء والاحبة وكل من حولك، قم بنسخ رسائل رمضانية للواتس اب وابعثها في رسائل جماعية أو في قروب الأصدقاء والعائلة.

عبارات تهنئة رمضانية للاصدقاء

  • شهر الصوم والتسامح، فلنتذكر دائمًا أن الله يعلم بما في قلوبنا وهو الرحيم الكريم، هذا هو الوقت المثالي للتخلص من الخطايا وتحسين حالنا، فلنستغفر الله ولنعمل على تحقيق السعادة لأنفسنا وللآخرين، رمضان كريم وكل عام وانتم بخير.
  • من القلب إلى القلب صاحب من تصاحب فو الله الذي على العرش استوى لن يصاحبك في قبرك إلا صاحب واحد عملك الصالح   فأحسن صحبته في الدنيا  يحسن صحبتك في قبرك هُموم الحياة ثقيلة ومشاغلها كثيرة فاحرص أن يكون  أبلغ همّك فيها كيف ترضي الله وكيف تسلك طريق تقواه.
  • من أوى إلى الله آواه ومن   فوض أمره إلى الله كفاه ومن باع نفسه إلى الله اشتراه فطوبى لمن آواه ربه وكفاه واشتراه فرضي عنه وأرضاه مبارك عليكم الشهر.
  • اللهم إنا نسألك في هذا اليوم سترا يحجب ما اقترفناه وعلما يزيل ما جهلناه ورزقا يفوق ما تمنيناه وصحة تحفظنا مما خشيناه وقناعة تغنينا عمّا فقدناه طابت أيامكم ولياليكم بذكر الله وفى معية الله دائما، رمضان كريم.
  • مضى يومه الأول والثاني والثالث ورابع وها هو اليوم الخامس قرب على الانتهاء أرأيتم ما أعجله فيا رب أكرمنا باستغلال ساعاته وثوانيه في طاعتك اكثرو الطاعات و الدعوات فإن ضيفكم عجول اللهم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلني من الخاسرين في رمضان اللهم اجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • لا تخبر الناس كم تحفظ وكم تقرأ من القرآن دعهم يرون فيك قرآنا أطعم جائعا ارحم يتيما  سامح مسيئا علّم جاهلا بر والديك وصل رحمك ابتسم للجميع   فليس العبرة أين وصلت في قراءة وحفظ القرآن   إنما أين وصل القرآن فيك رمضان كريم.

كلام رمضاني للواتس اب

يتبادل الأحبة والأصدقاء فيما بينهم بعض الكلام المفيد الذي يخلف الاجر والثواب من رواءه، وهذا بعضاً من رسائل رمضانية للواتس اب التي يمكن إفادة من تحبهم بالنصح والإرشاد.

  • لماذا نفوسنا ارتاحت في رمضان لأننا انشغلنا بالغاية التي من أجلها خلقنا راقت لي.
  • تجدها جاءت في وسط آيات الصيام، مشعرة بأهمية الدعاء في رمضان وأثره ثم تأمل هذا الشرف الذي ألبسك الله إياه إذ نسبك سبحانه إلى نفسه بقوله عبادي فأي كرم سيناله العبد من سيده وأي قرب أعظم من قرب الله منك وما ظنك بعطاء أعظم قريب كما أن ليالي رمضان من أطيب ليالي العام ومن أحرى الأزمنة بإجابة الدعاء لذا كان من المناسب ورود هذه الآية ضمن آيات الصيام وبعد ذكر مقصده وأحكامه لذلك فعلينا ألا نغفل عن الدعاء في هذا الشهر الفاضل.
  • في هذا الشهر المسلم يحرص على تقديم ما يستطيع من الخير في شهر الخير تعليم علم دعوة صادقة تفطير نوافل قراءة قرآن دعاء ذكر.
  • لو عشت حياتك كأنك في رمضان ستجد الآخرة عيد تستحق التأمل.
  • قال الإمامُ ابن القيم رحمة الله: والصائم هو الّذي صامت جوارحه عن الآثام ولسانه عن  الكذب والفحش وقول الزور وبطنه عن الطعام والشراب وفرجه عن الرصف فان تكلم لم يتكلم بما يجرح صومعه وان  فعل لم يفعل ما يفسد صومه فيخرج كلامه كله نافعاً صالحاً وكذلك أعماله فهي بمنزلة الرائحة الّتي يشمها من جالس حامل المسك كذلك من جالس الصائم انتفع بمجالسته وأمن فيها من الكذب والفجور والزور والظلم هذا هو الضوم المشروع لا مجرد الإمساك عن الطعام والشراب الصوم هو صوم الجوارح عن الآثام وصوم البطن عن الطعام والشراب فكما أن الطعام والشراب يقطعه ويفسده فهكذا الآثام تقطع ثوابه وتفسد وثمرته فيصير بمنزلة من لم يصُم.

عبارات لأيام رمضان للواتس

بعض السنن والآداب التي تلعب دوراً مهماً في تربية الفرد المسلم في أيام الشهر الفضيل نسردها في رسائل رمضانية للواتس اب يمكن مشاركتها بعض الأصدقاء على واتس اب.

  • في شهر رمضان الكريم، يشتد الشوق إلى الله وتزداد الخشوع والتقرب إلى الله، هذا هو الوقت المثالي لتحقيق الأهداف والتطلع إلى الخير والإحسان، فلنعمل على تحسين أنفسنا وعلاقتنا مع الله ومع الناس.
  • سنن وآداب نبوية هل تريد أن تكون من أكثر الصائمين أجر أكثر للصائمين أجرا أكثرهم ذكرا الدليل: روى الإمام أحمد والطبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أنّ رجُلا سألهُ فقال أيُّ المُجاهدين أعظمُ أجرا يا رسُولُ اللّه ؟ قال أكثرُهُم للّه تعالى ذكرا قال فأيُّ الصّائمين أعظمُ أجرا قال أكثرُهُم للّه ذكرا، ثُمّ ذكر لهُ الصّلاة والزّكاة والحجّ والصّدقة كُلُّ ذلك رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليه وسلّم يقُولُ أكثرُهُم للّه ذكرا فقال أبُو بكر رضي اللّهُ عنهُ لعُمر رضي اللّهُ عنهُ ذهب الذّاكرُون بكُلّ خير فقال رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليه وسلّم : أجل ” قال ابن القيم رحمه الله : “أن أفضل أهل كلّ عمل أكثرهم فيه ذكرا لله عز وجل ؛ فأفضلُ الصوّام أكثرهم ذكرا لله عز وجل في صومهم وأفضل المتصدقين أكثرهم ذكرا لله عز وجل ، وأفضل الحجاج أكثرهم ذكرا لله عز وجل وهكذا سائر الأعمال”
  • قال ابن الجوزي رحمه الله الشهور الاثني عشر كمثل أولاد يعقوب عليه السلام وشهر رمضان بين الشهور كيوسف بين إخوته فكما أن يوسف أحب الأولاد إلى يعقوب كذلك رمضان أحب الشهور إلى علام الغيوب جاء إخوة يوسف معتمدين عليه في سد الخلل وإزاحة العلل بعد أن كانوا أصحاب خطايا و زلل فأحسن لهم الإنزال وأصلح لهم الأحوال وأطعمهم في الجوع فأذن لهم في الرجوع فسدّ الواحد خلل أحد عشر كذلك شهر رمضان نرجو أن نتلافى فيه ما فرطنا في سائر الشهور ونصلح فيه فاسد الأمور فيُختم لنا بالفرح والسرور وإشارة أخرى ارتد يعقوب لما وجد ريح يوسف بصيرا وصار بعد الضعف قويا وبعد العمى بصيرا وكذلك العاصي إذا شم روائح رمضان.

رسائل دينية رمضانية للواتس

إن ديننا الإسلامي مليء بكل ما يجعل العبد أكثر أخلاقاً وتربيةً للنفس، ومن رسائل رمضانية للواتس اب يمكنك أن تفيد من تحب وتعلمهم بعض السنن والآداب.

تهنئة رمضانية للغاليين

  • في شهر رمضان، يتضاعف الأجر وينتشر الخير، هذا هو الوقت المثالي لتعزيز روابطنا الاجتماعية والعمل على تحسين حال الأفراد والمجتمع، فلنصلي جماعة ولنكثر من الصدقة ولنساعد الآخرين، فهذا هو المسار الصحيح للوصول إلى رضا الله.
  • شيء بسيط تكسب به أجرا كثير الدال على الخير كفاعلة لاتدع غيرك يلون حياتك هذا جدول يمكنك بإذن الله من ختم القرآن أربع مرات بقدر ختمة لكل أسبوع روعه وثواب شهر رمضان
    ١-السبت البقرة إلى آل عمران
    ٢-الأحد آل عمران إلى المائدة
    ٣-الإثنين الأنعام إلى التوبة
    ٤-الثلاثاء يونس إلى النحل
    ٥-الأربعاء الإسراء إلى النور
    ٦-الخميس الفرقان إلى سبأ وفاطر
    ٧-الجمعة يس إلى الحديد
    ٨-السبت المجادلة إلى الناس
    الجدول أرسلوه فضلا وليس امرا جزا الله خيرا من ساهم في نشرها.
  • نسمة تذكيرية عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال يوما وحضر رمضان ” أتاكم رمضان شهر بركة , فيه خير يغشيكم الله فينزل الرحمة ويحط بها الخطايا ويستحب فيها الدعاء ينظر الله إلى تنافسكم ويباهي بكم الملائكة فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي كل الشقي من حرم فيه رحمة الله”.

قد يُفيدك أكثر:
رسائل رمضان للواتس اب
رسائل رمضانية يومية
رسائل تهنئة رمضان للواتس اب
رسائل واتس اب بقدوم رمضان
رسائل رمضانية للاهل
كلام جميل عن رمضان
عبارات تهنئة رمضانية
رسائل رمضان للاصدقاء
رسائل رمضانية للاهل
رسائل رمضان

برنامج جميل لأيام رمضان

الكثير منّا إذا دخل رمضان تراه يجتهد في العبادة أول الأيام ثم يضعف شيئا فشيئ
وكل ذلك بسبب عدم وجود برنامج عملي مُنسق هل تذكر حُزنك في أواخر الشهر تفريطك فيه هل تذكر دمعاتك الحارة لفُراقه هل تألمت أنك لم تختم سوى مرة
لذلك كان هذا البرنامج المُختصر الذى يصلُح للجميع.
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
(من تقرّب إليّ شبرا تقرّبتُ إليه ذراعا ومن تقرّب إليّ ذراعا تقرّبتُ إليه باعا وإذا أقبل إليّ يمشي أقبلتُ إليه أُهرولُ).

1. البرنامج المُقترح بعد طلوع الفجر :
• الترديد مع أذان الفجر ثم الدعاء
• أداء سُنة الفجر في المنزل ركعتان.
• الانشغال بالدعاء حتى إقامة الصلاة
• أداء صلاة الفجر في المسجد مع الحرص على التبكير
• الجلوس في المسجد، وقول أذكار الصباح، وقراءة جزء أو أكثر من القرآن الكريم.
• صلاة ركعتي الضحى بعد طُلوع الشمس (بثلث ساعة تقريبا.

2. البرنامج المُقترح بعد الخروج من المسجد :
• النوم مع احتساب الأجر فيه
• الذهاب إلى العمل أو الدراسة مع احتساب الأجر فيه
• الانشغال بذكر الله تعالى طول اليوم

3. البرنامج المُقترح عند الظهر :
• الترديد مع أذان الظُهر ثم الدعاء
• أداء السُنة الراتبة قبل الظُهر أربع ركعات
• أداء صلاة الظُهر في المسجد، مع الحرص على التبكير
• أداء السُنة الراتبة بعد الظُهر ركعتان
• القيلولة بوقت يسير مع احتساب الأجر فيها

4. البرنامج المُقترح عند العصر :
• الترديد مع أذان العصر، ثم الدعاء
• أداء أربع ركعات كل ركعتين معا قبل صلاة العصر وهى سُنة.
• أداء صلاة العصر في المسجد، مع الحرص على التبكير
• تلاوة القرآن الكريم جزء أو أكثر
• قول أذكار المساء
• الاهتمام بشئون المنزل، ومساعدة الوالدين في تجهيز الطعام
• تقديم المساعدات والعون في تفطير الصائمين في المسجد
• الدعاء قبل الفطور
• الوضوء والاستعداد لصلاة المغرب

5. البرنامج المُقترح عند المغرب :
• الإفطار على رُطب أو تمر وترا، أو شُرب ماء
• الترديد مع أذان المغرب، ثم الدعاء
• أداء صلاة المغرب في المسجد، مع الحرص على التبكير
• أداء السُنة الراتبة لصلاة المغرب ركعتان
• الاجتماع مع الأهل حول مائدة الإفطار
• الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح

6. البرنامج المُقترح عند العشاء :
• الترديد مع أذان صلاة العشاء ثم الدعاء
• أداء صلاة العشاء في المسجد، مع الحرص على التبكير
• أداء السُنة الراتبة لصلاة العشاء ركعتان
• أداء صلاة التراويح جماعة
• تلاوة القرآن الكريم جزء أو أكثر

7. البرنامج المُقترح في الثُلث الأخير من الليل :
• الاستيقاظ قبل أذان الفجر بساعة
• أداء صلاة التهجد ولو ركعتان
• تلاوة القرآن الكريم جزء أو أكثر
• السُحور من غير إسراف
• الجلوس للدعاء والاستغفار حتى أذان الفجر
أخيرا ينبغي علينا أن نغتنم جميع أيام شهر رمضان المبارك
يُروى عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه أنه كان يقول ما ندمتُ على شيء ندمي على يوم غربت شمسُهُ نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي إن استطعت ألا يسبقك أحد إلى الله في شهر رمضان فافعل قال النبي صلى الله عليه وسلم رغم أنفُ رجُل دخل عليه رمضانُ فانسلخ قبل أن يُغفر لهُ.

حُكم القيء وقت الصيام

  • حُكم القيء في نهار رمضان سئل فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد عن هذا فأجاب، الحمد لله لله أولا،  لا خلاف بين العلماء في أن القيء عمدا من المفطرات ، وأنه إذا غلبه القيء فلا يفسد الصوم بذلك ودليل ذلك من السنة عن أبي هُريرة أنّ النّبيّ صلّى اللّهُ عليه وسلّم قال : “من ذرعهُ القيءُ أي   غلبه فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض” وسئل الشيخ ابن باز عن حكم من ذرعه القيء وهو صائم هل يقضي ذلك اليوم أم لا فأجاب لا قضاء عليه أما إن استدعى القيء فعليه القضاء واستدل بالحديث السابق وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام عن القيء في رمضان هل يفطر
    فأجاب إذا قاء الإنسان متعمدا فإنه يفطر وإن قاء بغير عمد فإنه لا يفطر والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه وذكر الحديث المتقدم فإن غلبك القيء فإنك لا تفطر فلو أحس الإنسان بأن معدته تموج وأنها سيخرج ما فيها فهل نقول يجب عليك أن تمنعه  لا  أو تجذبه لا لكن نقول قف موقفا حياديا لا تسقي ولا تمنع لأنك إن استقيت أفطرت وإن منعت تضررت فدعه إذا خرج بغير فعل منك فإنه لا يضرك ولا تفطر بذلك ثانيا : إذا رجع شيء من القيء إلى المعدة بدون قصد من الإنسان فصومه صحيح   لأنه رجع بدون اختياره سئلت اللجنة الدائمة عن صائم تقيأ ثم ابتلع قيئه بغير عمد فما حكمه فأجابت إذا تقيأ عمدا فسد صومه وإن غلبه القيء فلا يفسد صومه وكذلك لا يفسد ببلعه ما دام غير متعمد.
  • حُكم صوم من لم يتسحر وهل يلزم تجديد نية الصيام لكل يوم قال الشيخ ابن عثيمين أكل السحور سنة إن أكله الإنسان فهو أفضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم “تسحّروا فإن في السّحور بركة”
    وإن لم يأكله فلا حرج عليه وكثير من الناس يتعشى في الليل عشاء كثيرا فإذا قام في آخر الليل لم يكن مشتاقا للأكل فيبقى على عشاءه إنما المنهي عنه أن يواصل الإنسان بين يومين لا يأكل بينهما شيئا فإن هذا من الوصال الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم نهيا شديدا حتى إنه نهاهم ذات يوم ذات سنة فواصلوا فواصل بهم يوما ويوما، وقال لو تأخر الهلالُ لزدتُكم أو كما قال لهم صلى الله عليه وسلم
    وأما مسألة النية فإنه إذا كان ذلك في رمضان فالمسلم قد نوى أن يصوم رمضان كله من أول يوم ، ولا حاجة إلى أن يجدد النية كل ليلة إلا أن ينقطع صومه بسفر أو مرض ثم يريد أن يستأنف الصوم فهنا لابد من تجديد نية الاستئناف أما إذا كان مقيما صحيحا مستمرا في صومه ، فإن نية رمضان أول يوم تكفي عن الجميع.

فضل العشر الأواخر

  • العشر الأواخر كما أحياها الرسول صلّ الله عليه وسلّم العشر الأواخر مجال فسيح لتنافُس شريف وفوز كبير وهبة إلهية يكون للمجتهد فيها أعظم نصيب ساعاتها غالية، ولياليها أغلى ليال على الإطلاق فلا تُماثلها ليال طوال العام فكان قدوة لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخص هذه العشر الأواخر بعدة أعمال ففي الصحيحين من حديث عائشة “كان رسول الله إذا دخلت العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله” و لفظ لمسلم “أحيا ليله وأيقظ أهله” و لها عند مسلم   “كان رسول الله يجتهد في العشر ما لا يجتهد غي غيرها” ولها في الصحيحين ” أن النبي كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله” لماذا يفعل رسول الله كل هذا ؟إنه يطلب تلك الليلة الزاهية تلك الليلة البهية ليلة القدر ليلة نزول القرآن ليلة خير من ألف شهر ليلة عتق و مباهاة و قربة و مصافاة فمن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وكتب للقائم كأنه عبد الله أكثر من 83 عاما قال الأفاعي اهجر فراشك جوف الليل و ارم به ففي القبور إذا فوافيتها فرش
    ما شئت إن شئتها فرشا مرقشة أو رمضة فوقها السمومة الرقُشُ
    هذا ينام قرير العين نائما و ذا عليه سخين العين ينتهيش
    شتان بينهما وبين حالهما هل يستوي الري في الأحشاء و العطش
    قاموا و نمنا و كل في تقلبه لنفسه جاهدا يسعى و يجتوش
    أولئك الناس إن عد الكرام فهم و إن ترد دبشا فنحن ذا دبش فيا أخي : و الله أن العمر كله قصير ، فكيف بعشر ليال   آلا تستحق ليلة القدر أن نضحي من أجلها بعشر ليال فقط   غدا يا عبد الله عندما يوفى الناس أعمالهم تحمد قيامك و صيامك   غدا يا عبد الله تفرح بتهجدك و صلاتك حين يتحسر أهل الغفلة اللهم إنا نسأل أن تجعلنا من من يوفق قيام لليلة القدر و أنت أكرم الأكرم.
نشر بتاريخ
error:
X