علاج تصلب وتشنج الرقبة

جدول المحتويات
سنتكلم اليوم عن علاج تصلب وتشنج الرقبة في المنزل البعض يسمية تيبس الرقبة او تصنيج وتخشب الرقبة بطرق طبيعية او كيف اعالج تصلب الرقبة طبيعياً حيث ان تصلب الرقبة مشكلة شائعة. وغالبا ما تحدث نتيجة النوم بشكل غير صحيح، والجلوس أمام الكمبيوتر لفترة طويلة، أو اجهاد العضلات بسبب الهيئة الجسدية الغير صحية أو حمل الأحمال الثقيلة التي تضغط بشكل كبير على الكتفين.
وتشمل الأسباب الأخرى القلق والتوتر التي تخلق التوتر في عضلات الرقبة، والصدمات النفسية أو الإصابات التي تؤثر على العنق، وبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي والتهاب السحايا أو السرطان.
الأعراض الرئيسية هي وجع وألم وصعوبة في تحريك الرقبة، وخصوصا عند محاولة تحريك الرأس إلى الجانب. في بعض الأحيان، قد يحدث تصلب الرقبة والصداع، وآلام الكتف أو ألم الذراع.
تصلب الرقبة عادة لا يشير إلى وجود مشكلة طبية خطيرة، ولكنه يمكن أن يعوق الأنشطة اليومية و من النوم. و قلة النوم قد يجعل الأمور أسوأ.
هذه المشكلة عادة ما تتحسن بعد بضعة أيام أو أسبوع. ومع ذلك، يمكنك تنفيذ بعض الحركات البسيطة وبعض العلاجات المنزلية لتخفيف الألم والتيبس. إذا لم تتحسن حالتك في غضون أسبوع أو في حال ارتفاع في درجة الحرارة، استشر طبيبك فورا.

# أهم 10 طرق لعلاج تصلب الرقبة:

1. التدليك :
1005
التدليك هو خيار جيد لعلاج تصلب الرقبة. هناك تدليك لطيف يساعد على استرخاء العضلات مع زيادة الدورة الدموية. وهذا بدوره سوف يساعد على التقليل من الصلابة. وعلاوة على ذلك، سوف تساعدك على النوم بشكل أفضل.
خذ حمام ساخن لاسترخاء العضلات.
القليل من زيت الزيتون الدافئ ، جوز الهند أو زيت الخردل.
وضع الزيت على المنطقة المصابة.
التدليك بشكل ثابت مع ضربات خفيفة لعدة دقائق .
إذا كنت لا تستطيع التدليك بنفسك بسبب التصلب، بإمكانك الحصول على مساعدة من صديق أو التدليك عند معالج مهني.

2. تمارين الرقبة :
1006
يمكن إجراء سلسلة من تمارين الرقبة حيث انها مفيدة للغاية لعلاج تصلب الرقبة. وتساعد على تخفيف التوتر الناجم عن ضيق و توتر عضلات الرقبة.
اجلس بشكل مستقيم، مع الحفاظ على جسمك في حالة استرخاء.
أيمي رأسك إلى الأمام (نحو صدرك) والخلف (نحو السماء). كرر هذه التمارين لبضع دقائق.
أمل رأسك بالتناوب لأسفل في اتجاه كتفك الأيسر ثم نحو كتفك الأيمن. كرر التمارين لبضع دقائق.
دون تحريك جسمك، أدر ببطء رأسك وانظر إلى اليسار، ثم أنظر إلى اليمين. كرر هذه الحركة مرارا لبضع دقائق.
أنهي التمارين مع بضع من اللفات الخفيفة للكتف.
ملاحظة: تجنب القيام بأي تمرين للرقبة إذا كان الالم شديد.
لتجنب حدوث تصلب الرقبة، يتوجب عليك السباحة بشكل منتظم. فهو يحسن القوة الإجمالية للرقبة والظهر. ويجب عليك، التأكد من أتباعك لتقنيات السباحة بشكل سليم ولا تبالغ بالتمارين.

3. الكمادات الباردة :

 1007
لتهدئة تصلب الرقبة مع الضغط البارد. إن درجات الحرارة الباردة تساعد الألم على التخدر والحد من تراكم حامض اللبنيك، والذي ينتج بشكل طبيعي من التمثيل الغذائي في العضلات والذي قد يسبب ألم.
لف بعض مكعبات الثلج في منشفة رقيقة.
ضعه مع الضغط على المنطقة المصابة في عنقك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
كرر كل 2 ساعتين لمدة 48 ساعة تالية.
بدلا من الثلج، يمكنك أيضا استخدام كيس من البازلاء المجمدة بنفس الطريقة.
ملاحظة: لا تضع الثلج بشكل مباشر على الجلد.

4. العلاج الحراري :

1008
إذا لم تستفد من طريقة العلاج من استخدام الضغط البارد بعد 48 ساعة, بإمكانك محاولة العلاج الحراري. فالحرارة سوف تزيد من تدفق الدم، وهذا بدوره سيقلل من تصلب الرقبة.
ضع كمادة ساخنة على منطقة الرقبة لمدة 10 دقائق على الأقل. كرر 3 أو 4 مرات في اليوم حتى تحصل على العلاج بشكل كامل. الضغط الساخن يمكن أن يكون على شكل وسادة دافئة، او زجاجة من الماء الساخن، أو منشفة ساخنة.
بإمكانك أيضا، الوقوف في الحمام وفتح الماء الحار الساخن قليلا على رقبتك لمدة 5 دقائق. لا تحول أو تحرك رقبتك أثناء القيام بذلك. كرر 2 أو 3 مرات في اليوم.

5. الملح الانجليزي :

1009
الملح الانجليزي، يتكون من كبريتات المغنيسيوم وهو مركب كيميائي، يمكن أن يساعد في تخفيف تصلب الرقبة.
فهو يساعد على تنظيم نشاط الإنزيمات المختلفة في الجسم ويحسن الدورة الدموية. وهذا بدوره يقلل من توتر العضلات والإجهاد.
أضف 2 كوب من الملح الانجليزي لحوض مملوء بالماء الدافئ.
انتقع في هذه المياه مع التاكد من غمر عنقك لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
يمكنك استخدام هذا العلاج لما يصل إلى 3 مرات في الأسبوع.
ملاحظة: لا تستخدم هذا العلاج إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو لديك مرض السكري.

6. زيت النعناع :

1010
زيت النعناع يحتوي على المنثول التي يساعد على تهدئة تصلب العضلات في الرقبة. وعلاوة على ذلك، فهو يعتبر مسكن يساعد في تقليل الألم.
ضع 2 ملعقتين شاي من زيت الزيتون في الميكروويف لبضع ثوان. أضف بضع قطرات من زيت النعناع . دلك بلطف منطقة عنقك من هذا الزيت الحار. استخدم هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أيام.
أو يمكنك، إضافة 2 قطرتين من زيت النعناع إلى وعاء كبير من الماء البارد. بلل منشفة في الماء، ثم ضعه على المنطقة المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كرر حسب الحاجة.
ملاحظة: زيت النعناع ليس مناسب للأطفال أو أولئك الذين لديهم حساسية في الجلد.

7. خل التفاح :

1011
خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي تساعد في علاج تصلب الرقبة. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يساعد في منع الشد العضلي والآلام المتعلقة بنقص المواد الغذائية.
بلل منديل ورق في خل التفاح. وضعه على المنطقة المصابة. واتركه لبضع ساعات. استخدم هذا العلاج مرتين يوميا حتى تشعر بتحسن.
وثمة خيار آخر هو إضافة 2 كوبين من خل التفاح إلى مياه الحمام الفاتر. وانتقع فيه لمدة 15 دقيقة على الأقل مرة واحدة يوميا حتى تشفى تماما.

8. الفلفل الاحمر :

389
الفلفل الاحمر هو علاج فعال آخر للتخلص من تصلب الرقبة. فهو يحتوي على capsaicin وهو المركب الذي يعمل كمسكن ومضاد للالتهابات ، والتي تساعد على تقليل الألم ومنع الالتهاب.
اخلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر في 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون الدافئ. ضع هذا المزيج على المنطقة المصابة، وغطيها بضمادة واتركها لبضع ساعات. استمر على هذه الطريقة لبضعة أيام.
وثمة خيار آخر وهو تدليك المنطقة المصابة بكريم أو محلول يحتوي على الفلفل الاحمر أو يحتوي على مركب capsaicin كوحدة من المكونات الرئيسية.
يمكنك أيضا تضمين الفلفل الاحمر في الطبخ لأنه يساعد على الانتعاش.

9. الكركم :

1012
الخاصية المضادة للالتهابات في الكركم يمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج الناجم عن تصلب الرقبة. كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية.
اخلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في 1 كوب من الحليب. مع ترك الحرارة على أدنى مستوى لمدة 5 دقائق. اتركها لتبرد ثم قم بإضافة القليل من العسل. يشرب 2 مرتين يوميا لبضعة أيام.
يمكنك ايضا اضافة الكركم الى الطبخ اليومي.
كما يمكنك ايضا أن تتناول الكركم على شكل كبسولة أو أقراص، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة: الكركم قد لا يكون مناسب لأولئك الذين يعانون من حصى في المرارة أو انسداد القناة الصفراوية.

10. العلاج بالابر :

1013
العلاج بالابر هو علاج صيني تقليدي يمكن أن يساعد على التخلص من تصلب الرقبة، وخصوصا اذا كان السبب هو الوضعية الغير صحيحة. هنا، بإمكان المعالج التركيز بالضغط على نقاط محددة لتخفيف الألم.
لوه تشن هو اسم نقطة العلاج بالابر التي توجد على ظهر اليد والتي بامكانها أن تساعد في علاج تصلب الرقبة. تقع هذه نقطة في المنخفض بين العظمتين بالقرب من مفاصل الاصبعين الوسطة والسبابة.
إذا كان عنقك متصلب من الجانب الأيمن، عليك تدليك النقطة في يدك اليسرى، والعكس صحيح. تدليك هذه النقطة عن طريق الضغط الخفيف بأطراف اصابعك. الاستمرار بالضغط لبضع دقائق. مع تمرين عنقك وذلك بتحريك راسك من جانب الى اخر.

# نصائح إضافية:
  • جرب تقنية القشط البشرة للتخلص من تصلب الرقبة. تزييت منطقة الحلق مع زيت التدليك قليلا ثم اكشط البشرة بلطف بحافة ملعقة. ابداء من الجزء العلوي من الرقبة نزولا إلى أعلى الكتفين. هذا العلاج الصيني هو نوع من التدليك لتدفق الدم إلى منطقة الالم. من الصعب عليك القيام به بنفسك، لهذا قد تحتاج مساعدة أحد الأصدقاء. كما يفضل ، القيام بهذا العلاج قبل طريقة الوخز بالإبر.
  • احصل على 7-8 ساعات من النوم الكافي كل ليلة. لتحصل على ما يكفي من الراحة التي تساعد جسمك على العلاج بسرعة.
  • لا تنام على بطنك. وحاول النوم على الجنب أو الظهر.
  • حاول أن تنام بدون وسادة لبضع ليال.
  • تأكد من فراشك هل هو ثابت بما يكفي لتوفير الدعم لعمودك الفقري والرقبة.
  • تجنب القيادة، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • تجنب أي ضغط على عضلات الرقبة، لأنها سوف تزيد من الألم وتأخر من عملية الشفاء.
  • استخدم تقنيات الاسترخاء لمكافحة الضغط النفسي الذي يمكن أن يؤدي إلى توتر العضلات.
  • ممارسة وضعية جيدة على مدار اليوم عند الجلوس أو الوقوف.
  • زيادة الوزن يضع ضغطا على جميع عضلات الجسم، حاول انقاص الوزن الزائد.
  • أخذ فترات راحة متكررة أثناء العمل للحد من التوتر في عنقك.
  • تجنب مسك هاتفك بواسطة رقبتك وكتفك.
  • تجنب التمارين البدنية الثقيلة لمدة أسبوع لأنها قد تفاقم الألم
نشر بتاريخ
error:
X